Aperçu des sections

  • Section 1


    • مفاهيم مرتبطة بالتربية البيداغوجيا بالديداكتيك (التعليمية)

      تمهيد

      01-  مفهوم التربية

      2- البيداغوجيا

      3ـالديداكتيك

      04- العملية التعليمية التعلمية

      05- المعلّم

      06-  المتعلم

      07- التعليم:

      08- التعلم

      09 - مفهوم التدريس

      10- التدريس بالمضامين

      11- التدريس بالأهداف

      12- التدريس بالكفاءات

      13- التقييم

      14-التقويم

      16- الأسلوب

      15- الطريقة

  • Section 2

    • تعريف البيداغوجيا:
      انواع البيداغوجيا:
      أ/ البيداغوجية التقليدية
      ب/البيداغوجية الحديثة:
      مبادئ البيداغوجيا الحديثة (المعاصرة):
      انواع البيداغوجيا الحديثة:
      01/ – بيداغوجيا حل المشكلات
      02/ البيداغوجيا الفارقية:
      03/ – بيداغوجيا الخطأ
      04/ – بيداغوجيا التعاقد
      05/ – بيداغوجيا المشروع
      06/ – بيداغوجيا اللعب
      07/ – البيداغوجيا الفارقية
      08/- البيداغوجيا المعرفة


  • Section 3

    • الدرس الثالث: الديداكتيك (التعليمية)

      مفهوم الديداكتيك :

      الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك:

      —       المثلث الديداكتيكي  

      —      مكونات المثلث الديداكتيكي:

      —      اقطاب المثلث الديداكتيكي:

      المثلث الديداكتيكي تتحدد في إطاره العلاقة بين المتعلم والمدرس والمعرفة

      العملية التعليمية التعلمية

      تحليل العملية التعليمية

      مراحل العملية التعليمية:

      صعوبات تحليل العملية التعليمية:

      مكونات العملية التعليمية


  • Section 4

    • تعريف التدريس:

      03/ الوثائق البيداغوجية  لاستاذ التربية البدنية والرياضية:

      02- إستراتيجية التدريس

      04/ بطاقة الملاحظة للانشطة البدنية والرياضية:

      04/01 بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية :

      7-2-6  المراحل الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية في ظل المنهاج الجديد:

      4.  صعوبات التعلم الخاصة بالمادة:

       الكفاءات المهنية الواجب توفرها في استاذ التربية البدنية والرياضية


  • Section 5

  • Section 6

    • 2.2.8  تعليمية الأنشطة الفردية

      ·                  تصنّف  ألعاب القوى عموما إلى عائلات : الجري و الرمي و الوثب.

      أولا . تعليمية جري السرعة :

       نشاط  جري السرعة في الوسط المدرسي.[1]

        ثانيا : تعليمية نشـاط المداومــة:[1]

       ثالثا:   تعليمية نشاط الوثب الطويل

      رابعا  : تعليمية دفع الجلـة


  • Section 7

    • عناصر الدرس:

       تمهيد

      النظرية السلوكية :

      تعاريف

      طبيعة ومفاهيم النظرية السلوكية (الإجرائية)

      بعض المبادئ في النظرية الإجرائية

      المبادىء العامة التى تقوم عليها النظرية السلوكية

      النظريات المعرفية:

      تعاريف

      النظرية البنائية

      تعاريف

      أسس و مبادئ التعلم في النظرية البنائية


  • Section 8

    • 01/ المقاربة بالمضامين:
      02/ المقاربة بالأهداف:

      مفهوم المقاربة بالأهداف:

      03/ المقاربة بالكفاءات

      Ø الخلفية النظرية لمقاربة التدريس بالكفاءات
      تعريف المقاربة بالكفاءات

      Ø مبادئ المقاربة بالكفاءات

      Ø خصائص المقاربة بالكفاءات

      Ø مكونات الكفاءة

      Ø تقويم مقاربة التدريس بالكفاءات

      Ø إستراتيجية التدريس بالكفاءات

      Ø أهداف المقاربة بالكفاءات

      Ø أنواع الكفاءات