تعليمية أنشطة بدنية و رياضية
Aperçu des sections
-
-
الدرس الاول: مدخل عام مصطلحات ومفاهيم ..................................................... 1-6
الدرس الثاني : البيداغوجيا ........................................................................ 7-23
الدرس الثالث: الديداكتيك (التعليمية)............................................................. 24-29
الدرس الرابع : تدريس التربية البدنية والرياضية ...................................................30-39
الدرس الخامس: تعليمية الأنشطة الجماعية ........................................................40-49
الدرس السادس: تعليمية الأنشطة الفردية ..........................................................50-64
الدرس السابع: النظريات التربوية والتعليمية ...................................................... 64- 73
الدرس الثامن: مقاربات التدريس: .................................................................74- 83
الدرس التاسع: الوسائل التعليمية (البيداغوجية ) .................................................84 - 89
الدرس العاشر : التخطيط التربوي.............................................................90 - 102
الدرس الحادي عشر: الأهداف السلوكية .......................................................103-109
-
-
مفاهيم مرتبطة بالتربية البيداغوجيا بالديداكتيك (التعليمية)تمهيد
01- مفهوم التربية
2- - البيداغوجيا
3ـالديداكتيك
04- العملية التعليمية التعلمية
05- . المعلّم
06- المتعلم
07- التعليم:
08- التعلم
09 - مفهوم التدريس
10- التدريس بالمضامين
11- التدريس بالأهداف
12- التدريس بالكفاءات
13- التقييم
14-التقويم
16- الأسلوب
15- الطريقة
-
-
-
تعريف البيداغوجيا:
انواع البيداغوجيا:
أ/ البيداغوجية التقليدية
ب/البيداغوجية الحديثة:
مبادئ البيداغوجيا الحديثة (المعاصرة):
انواع البيداغوجيا الحديثة:
01/ – بيداغوجيا حل المشكلات
02/ البيداغوجيا الفارقية:
03/ – بيداغوجيا الخطأ
04/ – بيداغوجيا التعاقد
05/ – بيداغوجيا المشروع
06/ – بيداغوجيا اللعب
07/ – البيداغوجيا الفارقية
08/- البيداغوجيا المعرفة
-
-
-
الدرس الثالث: الديداكتيك (التعليمية)
مفهوم الديداكتيك :
الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك:
المثلث الديداكتيكي
مكونات المثلث الديداكتيكي:
اقطاب المثلث الديداكتيكي:
المثلث الديداكتيكي تتحدد في إطاره العلاقة بين المتعلم والمدرس والمعرفة
العملية التعليمية التعلمية
تحليل العملية التعليمية
مراحل العملية التعليمية:
صعوبات تحليل العملية التعليمية:
مكونات العملية التعليمية
-
-
-
تعريف التدريس:
03/ الوثائق البيداغوجية لاستاذ التربية البدنية والرياضية:
02- إستراتيجية التدريس
04/ بطاقة الملاحظة للانشطة البدنية والرياضية:
04/01 بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية :
7-2-6 المراحل الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية في ظل المنهاج الجديد:
4. صعوبات التعلم الخاصة بالمادة:
الكفاءات المهنية الواجب توفرها في استاذ التربية البدنية والرياضية
-
-
-
1.2.8 الانشطة الجماعية
أولا : نشاط كرة السلة
ثانيا :تعليمية نشاط كرة اليد :
ثالثا : تعليمية نشاط الكرة الطائرة
-
-
-
2.2.8 تعليمية الأنشطة الفردية
· تصنّف ألعاب القوى عموما إلى عائلات : الجري و الرمي و الوثب.
أولا . تعليمية جري السرعة :
نشاط جري السرعة في الوسط المدرسي.[1]
ثانيا : تعليمية نشـاط المداومــة:[1]
ثالثا: تعليمية نشاط الوثب الطويل
رابعا : تعليمية دفع الجلـة
-
-
-
عناصر الدرس:
تمهيد
النظرية السلوكية :
تعاريف
طبيعة ومفاهيم النظرية السلوكية (الإجرائية)
بعض المبادئ في النظرية الإجرائية
المبادىء العامة التى تقوم عليها النظرية السلوكية
النظريات المعرفية:
تعاريف
النظرية البنائية
تعاريف
أسس و مبادئ التعلم في النظرية البنائية
-
-
-
01/ المقاربة بالمضامين:
02/ المقاربة بالأهداف:مفهوم المقاربة بالأهداف:
03/ المقاربة بالكفاءات
Ø الخلفية النظرية لمقاربة التدريس بالكفاءات
تعريف المقاربة بالكفاءاتØ مبادئ المقاربة بالكفاءات
Ø خصائص المقاربة بالكفاءات
Ø مكونات الكفاءة
Ø تقويم مقاربة التدريس بالكفاءات
Ø إستراتيجية التدريس بالكفاءات
Ø أهداف المقاربة بالكفاءات
Ø أنواع الكفاءات
-