Aperçu des sections

  • تذكير (مهمّ)

    لقد تم إجراء بعض التعديلات على الفصل الثالث (مراحل إنشاء مؤسسة جديدة)، وذلك على مستوى الجزء الخاص بإعداد مخطط الأعمال (الجزء ما قبل الأخير من الفصل)، لذلك يُرجى إعادة تحميل الفصل من جديد

  • بطاقة تعريفية


    اسم المادة : المقاولاتية


    السداسي: الأول


    الشعبة: ماستر علوم التسيير


    التخصّصإدارة أعمال


    وحدة تعليممنهجية


    معامل المادة: 1


    رصيد المادة: 4.00


    تعريف المادة: تجمع العديد من المحاور و المواضيع المرتبطة بماهية المقاول و المقاولاتية، المواقف المقاولاتية المختلفة (إنشاء مؤسسة جديدة، شراء عمل قائم و المقاولاتية الداخلية)، مراحل إنشاء مؤسسة جديدة (من الفكرة إلى الفرصة، الدراسة التسويقية، الدراسة المالية، الدراسة القانونية، مخطط العمل، الانطلاق في النشاط)، بالإضافة إلى مؤسسات الدعم و المرافقة في الجزائر 

    أهداف التعليم: تمكين الطالب من اكتساب معارف جديدة فيما يخصّ إنشاء المؤسسات الجديدة و الأعمال الخاصة و إدارتها بنجاح
    المعارف المسبقة المطلوبة: يجب على الطالب أن يكون متحكّما في المبادئ الأساسية للمقاييس: مدخل إلى إدارة الأعمال، تسيير المؤسسة و اقتصاد المؤسسة


    أستاذة المادة: أ.د. خليدة محمد بلكبير

    أستاذة التعليم العالي في إدارة الأعمال

    E-mail: k.mohammed-belkebir@univ-dbkm.dz

  • محتوى المادة



    الفصل الأول: مَاهية المُقاول و المُقاولاتية


    الفصل الثاني: المَواقف المُقاولاتية المُختلفة


    الفصل الثالث: مراحل إنشاء مؤسسة جديدة


    أولا: الانتقال من الفكرة إلى الفرصة


    ثانيا: الدراسة التسويقية للمشروع


    ثالثا: الدراسة المالية للمشروع


    رابعا: الدراسة الفنية للمشروع


    خامسا: الدراسة القانونية للمشروع


    سادسا: إعداد مخطط الأعمال

     

    سابعا: الانطلاق في النشاط


    الفصل الرابع: مؤسسات الدّعم و المرافقة في الجزائر


  • الفصل الأول: ماهية المقاول والمقاولاتية

  • الفصل الثاني: المواقف المقاولاتية المختلفة

  • الفصل الثالث: مراحل إنشاء مؤسسة جديدة



    تم إجراء بعض التعديلات على هذا الفصل (الجزء الخاص بإعداد مخطط الأعمال وهو الجزء ما قبل الأخير من الفصل)، لذلك يُرجى إعادة تحميل الفصل من جديد.

  • الفصل الثالث: مؤسسات الدعم والمرافقة في الجزائر


  • قائمة المراجع


    1- فايز النجار و عبد الستار العلي، الريادة و إدارة الأعمال الصغيرة، دار الحامد للنشر و التوزيع، عمّان، 2006
    2- سعاد نائف البرنوطي، إدارة الأعمال الصغيرة: أبعاد للريادة، دار وائل للنشر، عمّان، 2004
    3- مروة أحمد و برهم نسيم، الريادة و إدارة المشروعات الصغيرة، الشركة العربية المتحدة للتسويق، القاهرة، 2007

  • التواصل



    الأستاذة المكلّفة بالمقياس: أ.د. خليدة محمد بلكبير

    أستاذة التعليم العالي في إدارة الأعمال


    يمكنكم التواصل مع الأستاذة المكلفة بالمقياس عبر البريد الإلكتروني الموضّح أدناه

    k.mohammed-belkebir@univ-dbkm.dz