اﻷدب التفاعلي
مخطط الموضوع
-
لقد كان لتّداعيّات العصر الرّقمي أثّر في ظهور نوع جديد من الأدب الّذي وظّف تقنيّات العصر الرّقمي من حاسوب وانترنت ليظهر في حلّة جديدة سمتها التّفاعليّة ، المرونة والحرّية ، انعكست على العمليّة الإبداعيّة كافّة لتعيد تشكيل مفهوم الأدب ومقومّاته وكذا عناصرها وطبيعة العلاقة بينها ، وبرزت هذه التّجربة الحديثة بالغرب وتلقّفها العديد من المبدعين العرب الّذين رأو فيها تجربة جديدة مميّزة ستعطي للأدب معنى وقيمة أكثر فاعليّة في العصر الرّقمي فظهرت عدّة تجارب عربيّة تحاول محاكاة التّجارب الغربيّة، غير أنّ البعض من النّقاد والمبدعين العرب عبّروا عن تخوّفهم من هذه التّجربة على أصالة العمليّة الإبداعية والغاية الإنسانيّة منها وأن تحوّلها التقنيّة الرقميّة إلى رقم من أرقام العصر
-
جامعة: الجيلالي بونعامة –خميس مليانة-
قسم : اللغة العربية وآدابها
الفئة المستهدفة : السنة الثالثة ليسانس
المقياس: الأدب التفاعلي
نوع الدرس: محاضرة / سداسي
المعامل: 1 ، الرصيد: 1
المدة الزمنية: 15ساعة
التوقيت: الثلاثاء 09:30-10:30 سا القاعة: 17
الأستاذة: ريمة لعواس/ البريد الإلكتروني: rima.laoues@univ-dbkm.dz
تواجد الأستاذة بقاعة الأساتذة سيكون أيام: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء على الساعة 08:00-09:30
-
يهدف هذا الدرس إلى :
- يستعيد الطالب مكتسباته القبلية (ماهية الأدب التفاعلي)
- يميز بين آراء النقاد حول الأدب التفاعلي
- يستخرج أهم العوامل المساعدة في ظهور الأدب التفاعلي
- ينظم مكونات العملية الإبداعية التفاعلية
- يميز بين الأجناس الأدبية في الحامل الورقي وبين الأجناس الأدبية التفاعلية
- يحلل مجمل التعاريف المقدمة حول الأدب التفاعلي
- يناقش آراء وحجج النقاد المؤيدة والمعارضة لوجود الأدب التفاعلي
- يوضح الفرق بين مكونات العملية الإبداعية التفاعلية وبين نظيرتها في الحامل الورقي
- يستعرض خصائص الأجناس الأدبية التفاعلية
- يطبق على نص تفاعلي لاستخراج الخصائص الشكلية العامة للنص التفاعلي
- يقارن بين آراء النقاد ويستخلص الرأي الأقرب إلى الصحة.
- يستخلص أهم جماليات النص التفاعلي
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرة. يجب أن يكون على دراية بـ :
· مفهوم الأدب التفاعلي
· الفرق بين الأدب المقدم عبر الحامل الورقي والأدب المقدم عبر الحامل الإلكتروني.
· أهم الخصائص الشكلية للأدب التفاعلي.
-