التحرير الإداري و الاتصال
مخطط الموضوع
-
ينبغي قبل الخوض في تحديد مفهوم التحرير الإداري رفع اللبس الذي يقع فيه العديد من الدارسين، حيث يصفون التحرير بالكتابة كما لا يميزون بين التحرير في المؤسسة بشكل عام و في المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، كما لا يتم إيلاء أهمية لجانب الاتصال في إعداد المحررات الإدارية.
نحيط من خلال هذا الفصل بمفهوم التحرير الإداري و الاتصال، مبادئه و كذا الصيغ و الأساليب المستخدمة في التحرير الإداري.
-
-
-
-
الوثيقة هي "كل ما هو مكتوب أو مرسوم أو مطبوع، والذي يصدر أو يستلم من أي دائرة أو مؤسسة رسمية، والذي تقرر الاحتفاظ به لأهميته وفائدته لتلك الدائرة.
تتكون الوثائق نتيجة للممارسات الإدارية في الأجهزة الحكومية، وهي بهذا ليست هدفاً في حد ذاتها ولكنها وسيلة لحفظ المعلومات، كما أن لها أهمية للمعلومات، فهي الناقل الوسيط والوعاء الحامل الذي يمكن عن طريقه تيسير المعلومات للمستفيدين منها بالشكل والوقت المناسب.
-
-
يقوم نشاط الإدارة العمومية على المستويين المركزي (الوزارات) و المحلي (الجماعات المحلية) و كذا المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري أو ذات الطابع العلمي و الثقافي و المهني، على اتخاذ قرارات في شكل نصوص تنظيمية أو تنفيذية، في إطار المنظومة التشريعية السارية (القوانين و الأوامر).
يضاف إلى ذلك نوع آخر من النصوص ذات الغرض التفسيري للتدابير و الأحكام الواردة في النصوص المعيارية، و تهدف هذه النصوص التفسيرية أساسا إلى توحيد فهم النصوص التشريعية و التنظيمية و توضيح طرق و أساليب تنفيذها، و يأتي على رأس النصوص التفسيرية المناشير و المذكرات التوجيهية. -