قراءة في كتاب المسرح الجزائري نشأته وتطوّره لأحمد بيوض ( المسرح الجزائري ا.م)
Aperçu des sections
-
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
مقياس : المسرح الجزائري نوع الحصة : أعمال موجهة
الفئة المستهدفة : السنة الأولى ماستر التخصص : أدب جزائري
المدة المخصصة للحصة : ساعة ونصف السداســـــــــــي الثــــــــــــــــــــــــــــاني
الأستاذ : بوداني جيلالي djilaliboudani@yahoo.frالحصة الثالثة : بطاقة قراءة : أحمد بيوض : المسرح الجزائري نشأته وتطوّره
1 . التعريف الموجز بصاحب الكتاب :
أحمد بيوض أديب جزائري من مواليد 1952 بمدينة بوسعادة ولاية المسيلة، درس بالمدارس النظامية حتى تخرّج بشهادة الليسانس من معهد العلوم السياسية والإعلام بالجزائر العاصمة سنة 1981، وهو يمارس مهنة تدريس اللغة الفرنسية بالطور الثانوي، إلى جانب كونه صحفيا، كتب أحمد بيوض العديد من المقالات بالصحف والمجلات الجزائرية من بينها : جريدة الشعب، النصر، الجمهورية، مجلة العربي الكويتية ...
2. أهمّ مؤلفات الكاتب :
* المسرح الجزائري، نشأته وتطوّره (1926 – 1989) صدر عن جمعية الجاحظية الثقافية
* مجموعتان شعريتان للأطفال ( أغاني الطفولة )، ( براعم الوئام ) صدرتا عن دار الهدى للنشر سنة 2009
* مجموعة شعرية ( مخطوط ) سمّاه : ( فضاءات الحب والحلم ) .
3. قراءة في كتاب " المسرح الجزائري نشأته وتطوّره :
- هو كتاب يُدرج في النقد المسرحي الجزائري، حاول صاحبه من خلال هذا العمل التأريخ للمسرح الجزائري وأعلامه، كما تناول حوالي 600 مسرحية بالتشريح الموجز، وذكر حوالي 100 جمعية ثقافية مسرحية بالإضافة إلى أنثروبولوجيا 70 شخصية من فنّاني المسرح الجزائري .
- تطرّق الكاتب في منجزه إلى نشأة المسرح الجزائري، قائلا :" فالإرهاصات الأولى للمسرح الجزائري ترجع إلى بداية هذا القرن، وإنْ كان البعض يُرجعها إلى النصف الثاني من القرن الماضي، حيث ظهر مسرح الظل والقراقوز " ( المسرح الجزائري نشأته وتطوّره، ص 12).
- دعّم الكاتب ما ذهب إليه بأقوال أعلام المسرح ومشاهيره العالميين .
- تعرّض الكاتب في معرض حديثه عن نشأة المسرح الجزائري إلى النوادي والجمعيات الثقافية في بداية القرن العشرين، التي أفرزت ميلاد المسرح الجزائري، ذاكرا عدّة جمعيات : جمعية المطربية، جمعية المذهبية، ودادية الطلبة المسلمين ...
- تناول الرواد الذين ساهموا في خلق مسرح جزائري أصيل، فذكر "علالو" وكيف أسّس المسرح الجزائري من خلال مسرحية "جحا" التي أبهرت الجمهور الذي كان كثيرا آنذاك، كما تطرّق إلى أهمّ أعماله والسكاتشات التي كتبها، وقد ذكر كذلك "رشيد بلخضر" المعروف ب"رشيد قسنطيني" حين ظهر أوّل مرّة أمام الجمهور، وتناول أيضا أهمّ أعماله المسرحية التي ساهمت في التأسيس للمسرح الجزائري، وتكلّم عن "محيي الدين بشطارزي" وتعامله مع المسرح ودفاعه عن القضايا الوطنية .
- لم يثر الكاتب - في خضمّ حديثه عن إرهاصات المسرح الجزائري – نموذجا مسرحيا ويبيّن كيف تعامل معه روّاد المسرح الجزائري كي يستفيد منه من عمل بالمسرح بعده .
- ينتقل المؤلف إلى المراحل التي مرّ بها المسرح الجزائري من نشأته إلى نهاية ثمانينات القرن العشرين، فيذكر :
1- المرحلة الأولى : مرحلة مغامرة الهواة الناجحة ( 1926 -1932)
2 – المرحلة الثانية : مرحلة البحث عن الذات ( 1932 – 1939)
3 – المرحلة الثالثة : مرحلة المصاعب (1939 – 1945)
4 – المرحلة الرابعة : مرحلة الازدهار (1947 – 1956)
5 – المرحلة الخامسة : مرحلة ظهور المسرح الجزائري في المهجر ( 1956 – 1962)
6 – المرحلة السادسة : مرحلة تأميم المسرح (1963 – 1966)
7 – المرحلة السابعة : مرحلة الركود ( 1972 – 1982)
8 – المرحلة الثامنة : مرحلة الانتعاش ( 1983 – 1989) ( من الكتاب، ص 40 -140)
- تحدّث الكاتب عن كلّ مرحلة بالتفصيل ذاكرت أهمّ أعلامها وتنوّع إنتاجها
- كما تناول الكاتب الحديث عن الاتجاهات الجديدة في المسرح كمسرح الحلقة ومسرح القلعة والعودة إلى التراث فذكر عبد القادر علولة وولد عبد الرحمان كاكي ورويشد وحسن الحساني .
- يُعدّ هذا الكتاب مرجعا هاما في التأريخ للمسرح الجزائري، يُطلع متصفّحه على أهمّ المراحل التي مرّ بها المسرح الجزائري ويزوّده بكمّ هائل من المعلومة التي تفيده في البحث والتحقيق .
- أهمّ المراجع :
- المسرح الجزائري : نشأته وتطوّره ( أحمد بيوض )
- طبيعة الحركة النقدية ودورها في الممارسة المسرحية في الجزائر (مذكرة ماجستير للطالب سوالمي الحبيب، جامعة وهران 2010/ 2011) . -
-
-