Topic outline

  • أعزائي الطلبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية نقول أنه من المفيد جدا بل من الضروري  أن نتذكر كل ما درسناه في محاضرات الفصل الأول فيما يتعلق بفنيات التحير الصحفي في الصحافة المكتوبة لكي نفهم ما سيأتي في محاضرات المقياس في السداسي الثاني والمتعلقة بفنيات التحرير الإذاعي والتلفزيوني لأن المحاضرات التي ستأتي مرتبطة ارتباطا وثيقا بما سبق أوبما درسناه في الفصل الأول.

     ولعل أهم ما يجب أن نتذكره هو تلك المنطلقات الفكرية والإيديولوجية التي ذكرناها ، فبدونها لا يمكن أن نفهم فن التحير الصحفي كطريقة لصياغة الأنواع الصحفية المتعارف عليها كما يجب أن نتذكر التقسيمات الأساسية للأنواع الصحفية حيث ذكرنا أنها تنقسم إلى أنواع إخبارية يكون فيها الصحفي ناقل للمعلومة بكل موضوعية وذلك بتطبيق شروطها اللغوية والأسلوبية والفنية التي حددها الأكاديميون المختصون ولا يتدخل في صياغتها برأيه أو بوجهة نظره وإلى أنواع فكرية هي أساسا من إنتاج الصحفي لأنها تخضع في صياغتها إلى مدى قدرة الصحفي على التحليل وبناء الأفكار وتبسيطها وترتيبها بهدف شرح وجهة نظره إلى القارئ أو إعطاء رأيه في الأحداث والمواضيع والأفكار المطروحة لدى جمهور القراء و الهدف من الأنواع الفكرية هو توجيه الرأي العام نحو سياسة أو اتجاه إيديولوجي أوفكري معين أو إطلاعه عن خلفيات الأحداث والمواضيع المطروحة بهدف شرحها وإبراز خلفياتها.


  • مدخل مفاهيمي للتحرير الاعلامي والتلفزي

    ما يجب أن نحتفظ به بشكل أساسي عما درسناه في السداسي الأول هو أن فنيات التحير في الصحافة المكتوبة تبقى هي الأصل في تعلم فنيات التحير في الوسائل السمعية البصرية (في الإذاعة والتلفزيون) أي أن التقنيات الأساسية في التحرير الصحفي في الصحافة المكتوبة لن تتغير من ناحية الشروط أوالأهداف ولا من حيث القيم والمعايير التي يجب أن تتوفر في الأنواع الصحفية ولكن ما سيتغير هو ما يتعلق بدور التكنولوجيات التي ترافق الأجهزة السمعية البصرية من كاميرات وميكروفونات و جوانب تقنية أخرى  تستغل في العمل الإذاعي والتلفزيوني أي أم دخول الوسيلة الإعلامية في العمل الصحفي سيغير من مضمون النص الإعلامي أو الصحفي بما يتناسب مع متطلبات هذه الوسيلة التي من شأنها تعويض الكثير من المعاني والكلمات والمصطلحات التي لا يجب ـأن نكررها كدور الصورة في نقل المعنى وكما يقال صورة واحدة تعادل ألف كلمة .   


  • Topic 2

  • Topic 3

  • Topic 4