مخطط الموضوع

  • مقدمة

    الأسلوبية من التّيارات النقدية الوافدة إلى السّاحة الثقافية والأدبية العربية، حيث شقّت طريقها إلى النقد العربي المعاصر الطّموح إلى تحديث مقولاته تماشيا مع عملية التجديد الإبداعي الأدبي، وقد كان عصر تجديد الفكر النقدي شاهدا على تدفّق هذا الاتجاه الذي سار بخطى ثابتة مطمئِنّة إلى أن أصبح غزيرا متنوّعا، وتزامنت نشأة الأسلوبية؛ فضل عن كونها وليدة البلاغة وبديلا لها، مع تجديد الدّرس اللّغوي، حيث كانت ثمرة للدّراسات اللسانية وفرعا من فروع تطوّر الدّرس اللغوي، ومن ثم حاولت أن تكون منهجا نقديا يهدف إلى دراسة النّصوص الأدبية بالاعتماد على النّسيج اللغوي الذي يتشكّل منه النص الأدبي بل إنها استقرّت نظريّة للأسلوب كمعطى جديد للدّراسة النقدية مفيدة في مفاهيم اللسانيات.


  • الأهداف العامة

    1- أن يستوعب الطالب طبيعة المنهج الأسلوبي، ظروف نشأته، أعلامه، أسسه و مبادئه، مصطلحاته، مجالاته، و أهم أدواته التحليلية

    2- أن يتمكن الطالب من استيعاب أهم المناهج النقدية و بالتالي القدرة على توظيفها في استكناه عوالم النصوص الأدبية

    3- أن يوسع الطالب من محصلته النقدية بالإلمام بمختلف مناهج النقد المعاصر و نظرياته

    4- الاطلاع على الممارسة الإجرائية للنصوص الأدبية

    5- التمكن من تزكية الذوق الفني الأدبي

    6- القدرة على البحث في حقائق، أصول، روافد مختلف مناهج النقد المعاصر

    7- الوقوف على جوانب التقليد النقدي العربي للمنجز النقدي الغربي، جوانب الإضافة، التحوير، المثاقفة



  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • الموضوع 5

  • الموضوع 6

  • الموضوع 7

  • الموضوع 8

  • الموضوع 9

  • الموضوع 10