محاضرات في اقتصاد المؤسسة (L2)
Aperçu des sections
-
اسم المادة : اقتصاد المؤسسة
السداسي: الرابع
الشعبة: علوم تجارية
وحدة تعليم: أساسية
معامل المادة: 2
رصيد المادة: 6.00
تعريف المادة: تجمع العديد من المحاور و المواضيع المرتبطة بالمؤسسة الاقتصادية و مختلف العناصر ذات العلاقة بها، من تعريفات و أهداف و نشأة و تطور و تصنيفات، إضافة إلى علاقة المؤسسة ببيئتها و هياكل السوق، وصولا إلى التعرّف على مواردها و أنماط نموها
أهداف التعليم: تمكين الطالب من اكتساب معارف جديدة حول المؤسسة الاقتصادية و كل ما يحيط بها
المعارف المسبقة المطلوبة: يجب على الطالب أن يكون متحكّما في المبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد و تسيير المؤسسات
أستاذة المادة: د. خليدة محمد بلكبير
أستاذة محاضرة في إدارة الأعمالE-mail: k.mohammed-belkebir@univ-dbkm.dz
-
الفصل الأول: مفهوم المؤسسة و تطورها
الفصل الثاني: تصنيف المؤسسات
الفصل الثالث: المؤسسة و البيئة
الفصل الرابع: المؤسسة و هياكل السوق
الفصل الخامس: موارد المؤسسة
الفصل السادس: أنماط نمو المؤسسة
الفصل السابع: تطور المؤسسة العمومية الجزائرية -
يحتوي هذا الفصل على كل من المفاهيم المختلفة للمؤسسة الاقتصادية بالإضافة إلى تطور مفهومها و شكلها منذ نشأتها إلى غاية يومنا هذا
-
-
يحتوي هذا الفصل على التصنيفات أو الأنواع الرئيسية للمؤسسة الاقتصادية و ذلك من خلال معايير تصنيف مختلفة أبرزها المعيار القانوني، معيار الحجم و المعيار الاقتصادي
-
-
يحتوي هذا الفصل على كل من تقسيمات البيئة الخارجية للمؤسسة حسب نمط التأثير، العناصر التي تتكون منها كل من البيئة الخارجية العامة و الخاصة، بالإضافة إلى علاقة المؤسسة ببيئتها
-
-
يتضمن هذا الفصل المؤسسة و السوق من خلال التطرّق إلى كل من تعريف السوق، العرض و الطلب و العوامل التي تتحكّم في كل منهما، أهم أنواع الأسواق: المنافسة الكاملة، الاحتكار الكامل، الاحتكار العددي، الاحتكار المزودوج و أنواع أخرى
-
يتضمن هذا الفصل مختلف موارد المؤسسة أو بصيغة أخرى عوامل الإنتاج التي تعتمد عليهم المؤسسة للحصول على مخرجاتها، و تتمثل هذه الموارد في كل من: رأس المال، الأرض (الموارد الطبيعية)، العمل (العنصر البشري)، التنظيم و التكنولوجيا
-
ناصر دادي عدون، اقتصاد المؤسسة، دار المحمدية للنشر، الجزائر، 1998
عبد الرزاق بن حبيب، اقتصاد و تسيير المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2009
Mohamed Fernini, De l'économie d'entreprise à la Macro-économie, Edition MADANI, Blida