المحاضرة الثانية : المنتَج "The Product"

 

        يعد المنتج أول عناصر المزيج التسويقي من ناحية الأهمية، وهذه حقيقة أثبتها العديد من الدراسات، فهو في الحقيقة مخرج (output)المؤسسة، وهو ما يبحث عنه المستهلك لإشباع حاجاته ورغباته، كما يمكن القول أنه يمثل محور نشاط المؤسسة بشكل عام والنشاط التسويقي بشكل عام.

        سنوضح في هذا المحور العديد من النقاط المتعلقة بالمنتج والمتمثلة في:

1-   تعريف المنتج؛

2-   مستويات المنتج؛

3-   تصنيفات وأنواع المنتجات؛

4-   دورة حياة المنتج؛

5-   مزيج المنتج؛

6-   الغلاف؛

7-   العلامة؛