موضوع هذا السداسي الثاني سيخص أهم مراحل البحث العلمي كتكملة للسداسي الثالث. المحاضرة الأخيرة منه  كانت بمثابة حلقة ربط مع هذا السداسي كوننا تطرقنا فيها لأهمية عملية بناء الموضوع التي تهدف أساسا لانتشال الموضوع من الحس المشترك ثم إعادة بنائه  و اعطائه معنى سوسيولوجي و يكون ذلك باتباع بعض من الخطوات أو بالأحرى مراحل متسلسلة، و هي جزء لا يتجزأ من خطوات البحث العلمي.

فعملية بناء موضوع بحث في علم الاجتماع تمر بمرحلتين أساسيتين: الأولى يتم فيها بناء الاشكالية(من خلال اتباع ثلاثة مراحل) بهدف القيام بقطيعة ابستمولوجية مع الأفكار المسبقة، ثم في مرحلة ثانية يتم فيها بناء النموذج التحليلي (بناء المفاهيم و الفرضيات)  و الذي سيسمح لنا ببناء ما به سوف نفسر به الظاهرة المدروسة.

هذه الخطوات الخمس نجدها في المخطط المشهور الذي وضعه كل من ريمون كيفي و لوك فان كبنهوت في كتابهما  Manuel de recherche en Sciences Sociales  

بعد الانتهاء من عملية بناء الموضوع تأتي مرحلة جمع المعطيات أو مرحلة المعاينة كما هي موضحة في مسار البحث  و سنتوقف في هذه المرحلة، على أن يجتهد الطالب في البحث عن كيفيات تحليل المعطيات و استخلاص النتائج باعتبار أنه طلب منا عدم تجاوز أربعة محاضرات في هذا السداسي.