من خلال التعاريف التي سبق وان تطرقنا اليها عن دراسة السوق، وكما قد رأينا فبحوث التسويق ودراسة السوق هي بحوث علمية منظمة وتخضع لمنهجية علمية صارمة ودقيقة حتى تكون النتائج المتوصل اليها من خلالها دقيقة وذات مصداقية، على هذا الأساس تمر  دراسة السوق في الغالب بخطوات منظمة والتي يمكن ايجازها فيما يلي :

1-      التعرف على المشكلة و تحديد أهداف البحث؛

2-      تحديد نوع البحث وتحديد اطاره؛

3-      تحديد المعلومات المطلوبة ومصادر الحصول عليها؛

4-      تحديد مجتمع الدراسة؛

5-      تحديد نوع و حجم العينة و اختيار مفردات العينة من مجتمع البحث؛

6-      تحديد اسلوب جمع البيانات؛

7-      تصميم قوائم الأسئلة؛

8-      مراجعة و ترميز و جدولة و تحليل البيانات؛

9-      وضع التوصيات اللازمة و كتابة التقرير النهائي؛