تعد دراسة السوق واحدة من أهم الأدوات التسويقية بالغة الأهمية لجمع المعلومات والبيانات عن الأسواق والمستهلكين، حيث الغرض والهدف الرئيس هو اتخاذ القرارات السليمة.

الى جانب الأدوات الأخرى لبحوث التسويق، تحظى دراسة السوق بمكانتها الهامة في المؤسسة بشكل عام، والدائرة التسويقية بشكل خاص، حيث تعتمد لجمع المعلومات والبينات المساعدة على اتخاذ القرارات بمختلف مستوياتها وهذا بالاعتماد على الأدوات العلمية والمنهجية الدقيقة الخاصة بهذا المجال.

من خلال هذه المحاضرة سنتعرف على العديد من النقاط المتعلقة بدراسة السوق والتي نوجزها فيما يلي:

1-     تعريف دراسة السوق؛

2-     أنواع دراسة السوق؛

3-     الحالات التي لا يرجى فيها دراسة السوق؛