هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى علوم إجتماعية (جذع مشترك) يتم تناوله خلال السداسي الثاني، وهومحضر وفقا للبرنامج المسطروحسب البرنامج ينقسم المقياس إلى خمسة وحدات تعليمية ولكن تم التطرق الى ثلاثة فصول من المقياس، تتم معالجة كل وحدة التعلم من خلال تسلسل التدريس لسماح باستيعاب مختلف المفاهيم الواردة، ويعزز هذا الاستيعاب من الانشطة التي يكلف بانجازها الطلبة، ويتم وصف كل وحدة على حدى ويشمل :مدخل عام الى التربية وفلسفة التربية وميادين التربية.   

الأهداف العامة

يسعى مقياس مدخل إلى علوم التربية إلى تحقيق أهداف تعليمية، وبعد نجاح الطالب في هذه المقياس سيتمكن من اكتساب المهارات الآتية:

- أن يتمكن الطالب من الإلمام بأهم المصطلحات المتداولة في علوم التربية.

- أن يتمكن الطالب من معرفة جميع النظريات المفسرة لعملية التربية.

- أن يكون الطالب قادرا على التفريق بين ميادين علوم التربية.

- أن يتمكن الطالب من تفسير وتحليل مفهوم عملية التربية والتعلم .