تعد العوامل النفسية واحدة من أهم العوامل الداخلية ذات الاثر البليغ على سلوك المستهلك والتي لطالما أهملها المدخل الاقتصادي في تفسيره لسلوك المستهلك كما أشرنا سابقا، ويعزى هذا المنظور بكامله للتطور الذي حصل في ميدان علم النفس الذي استطاع ولوج العلبة السوداء للمستهلك، واستطاعت نظرياته اعطاء التفسير للعديد من السلوكات المظلمة في هذا الجانب والتي من خلالها استطاع خبراء التسويق فك الكثير من الجوانب المجهولة عن سلوك المستهلك.

وسنحاول من خلال هذا المحور التعرض لمختلف جوانب هذا العنصر من خلال التطرق للنقاط التالية:

1-     الحاجات والدوافع؛

2-     الادراك؛

3-     التعلم؛

4-     الاتجاهات والمعتقدات؛