Informations du cours
يعد المستهلك في المنظور أو التوجه التسويقي للمؤسسة حجر الزاوية لنشاط هذه الاخيرة والذي يبنى عليه كل نشاط او تحرك، حيث تسعى المؤسسة جاهدة لإكتشاف حاجاته من جهة والسعي للتأثير فيها واشباعها من جهة أخرى، ولبلوغ هذه الغاية التي تبدو في ظاهرها بسيطة و هي في أصلها جد معقدة لارتباطها بظاهرة تعتبر دراستها الاعقد على الاطلاق والمتمثلة في الإنسان حيث يقر الجميع أن هذا الاخير أعقد ظاهرة على الاطلاق يتم دراستها.
وقصد التوغل في فهم المستهلك وفهم الكيفية التي يمكن اشباع حاجاته من خلالها ظهر علم سلوك المستهلك والذي يعد في الاصل مزيجا من عدة علوم كما سنراه لاحقا كمحاولة أو أداة خصبة لسد الفجوة المعرفية عن المستهلك.
ومن خلال هذه المجموعة القيمة من المحاضرات الموجهة لطلبة قسم العلوم التجارية في تخصص التسويق سنحاول التعرض والتركيز على مختلف الجوانب المتعلقة بمادة سلوك المستهلك مع ادراج المصطلحات ذات العلاقة بهذا المقياس بكل من اللغتين الفرنسية والانجليزية كما سنستعين لزيادة الفهم بالأمثلة التوضيحية، وسيشمل البرنامج اعتمادا على ما تم اقراره في المقرر الرسمي لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق على المحاور التالية:
1- مدخل لسلوك المستهلك؛
2- نماذج سلوك المستهلك؛
3- القرار الشرائي وأدوار الشراء؛
4- تأثير العوامل الثقافية على سلوك المستهلك؛
5- تأثير العوامل الاجتماعية على سلوك المستهلك؛
6- تأثير العوامل الشخصية على سلوك المستهلك؛
7- تأثير العوامل النفسية على سلوك المستهلك؛
- Enseignant: Hamid FECHIT