Informations du cours
يعتبر علم النفس التربوي أحد العلوم التي تجددت وتوصلت إلى معارف تفيد مجال التربية والتعليم، حيث كشف هذا الأخير عن ضعف بعض طرائف التدريس، وقصور مضامين المواد التعليمية.
و بالتالي وجد نفسه أمام ضرورة إعادة النظر في موقفه من الطفل، المدرسة، المنهج، المعلم، المتعلم وطرق التدريس، والعلاقات القائمة بينهم، حيث يقدم علم النفس التربوي المعلومات والمبادئ التي تساعد على فهم سلوك المتعلم وتنمية شخصيته في كل جوانبها واستغلال طاقاته ومختلف قدراته وتوجيه السلوك ومعرفة الذات.
و منه يتضح لنا أن علم النفس التربوي هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في مختلف المواقف التربوية، و هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكانياتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة على عمليتي التعليم و التعلم.
و يعد علم النفس التربوي لازما لتدريب المعلمين و إعدادهم و ذلك في كليات و معاهد التربية و توفير برامج التدريب و التأهيل بمختلف أنواعها و مستوياتها و إعداد الأخصائيين النفسيين العاملين في المجال المدرسي.
و المهمة الجوهرية لهذا العلم هي تزويد المعلمين بالمبادئ الصحيحة التي تتناول مشكلات التربية و مسائل التعلم المدرسي لكي يصبحوا أعمق فهما و أوسع إدراكا و أكثر مرونة في المواقف التربوية.
و لذلك حددت أهم موضوعاته و مجالاته في:
§ النمو المعرفي و الجسمي و الانفعالي و الاجتماعي.
§ عمليات التعلم و نظرياته و طرق قياسه و تحديد العوامل المؤثرة فيه، و انتقال اثر التدريب و الاستعداد للتعلم و طرق التدريس، و توجيه التعلم و تنظيم موقف التدريس.
§ قياس الذكاء و القدرات العقلية و سمات الشخصية و التحصيل، و أسس بناء الاختبارات التحصيلية و شروط الاختبارات النفسية و التربوية.
§ التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ و المعلمين و بين التلاميذ أنفسهم.
§ الصحة النفسية للفرد و التوافق الاجتماعي و المدرسي.
و يقدم علم النفس التربوي المساعدة الضرورية لحل المشكلات التربوية، التي تظهر من خلال ممارسات المعلمين في المدارس، و تركز أهم استخدماته في : الأهداف التعليمية، خصائص نمو (التلاميذ)المتعلمين،طرق التدريس، طبيعة عملية التعلم، تقويم التعلم.
كما تركز البحوث في علم النفس التربوي في ثلاث متغيرات أساسية هي الأهداف التعليمية، خصائص التلاميذ، و طرق التدريس.فاختيار طرق التدريس ينبغي أن يكون مبنيا على طبيعة هذه الأهداف (معرفية، وجدانية، نفس حركية) و على طبيعة التلاميذ الذين يقوم المدرس بتعليمهم، فعلم النفس التربوي يعمل على توفير المعلومات التي على أساسها يتم اختيار طرق التدريس.
إن مهمة عالم النفس التربوي و هو يتعامل مع العملية التعليمية، إنما هي وظيفة و مهمة الخبير الذي يقرر الوسائل التي يجب إتباعها للحصول على النتيجة المرغوب فيها، بأكبر درجة من الكفاية، و من هنا كانت أهمية دراسة علم النفس التربوي للمعلمين و المربين.
و يهدف علم النفس التربوي إلى تحقيق غرض مزدوج ألا و هو تطوير أسس علم النفس العام، و تطبيقها من اجل تطوير العملية التربوية، و لكي يتحقق هذا الغرض فانه ينهل من ميادين علم النفس الأخرى ، و بخاصة ميادين التعلم و النمو والفروق الفردية و الصحة النفسية و الإرشاد و التوجيه و غيرها. فالوصول إلى المعرفة هو غاية علم النفس التربوي من خلال تحقيق الفهم، و التنبؤ، و الضبط لأجاد نوع من العلاقات بين المتغيرات موضوع الاهتمام.
·
- Enseignant: faiza Rebiai