يتناول هذا المقياس تعليم طلبة السنة الأولى ماستر : إرشاد وتوجيه أهم اساليب التوجيه والإرشاد التربويي، والتي تعتبر بمثابة الأدوات الفنية التي يستند عليها المرشد في أدائه مهامه.

وعليه فإن الهدف من هذا المقياس نلخصه في التقاط الآتية:

1. یسمح للطالب بالاطلاع على اهم النظریات في مجال أسالیب التوجیه والإرشاد
2. یمكن الطالب من فهم تقنیات واسالیب الإرشاد والتوجیه واستخدامها في المیدان
3. یستطیع الطالب تطبیق هذه الاسالیب في المیدان التطبیقي والمهني


البرنامج العام للمقياس:

-1 الأسالیب المعرفیة في الإرشاد والتوجیه
-2 الأسالیب السلوكیة في الإرشاد والتوجیه
-3 الأسالیب الفردیة في الإرشاد والتوجیه
-4 الأسالیب الجماعیة في الإرشاد والتوجیه
-5 الأسالیب الحدیثة عن طریق النشاط والمشاركة في الإرشاد والتوجیه
-6 الأسالیب الإرشادیة المباشرة وغیر المباشرة وطریقة الملاحظة وجمع المعلومات
طریقة التقییم: الامتحانات التقویمیة + أعمال موجهة