Course info
التوزيع ثالث العناصر التسويقية، ويعبر عن الحركة التي تقود انتقال المنتجات ووصولها من المنتج إلى المستهلك، وهذا ما يجعل منها الشريان الرئيسي الرئيس لنشاط المؤسسة بشكل عام ونشاط التسويق بشكل خاص، كما يقسم خبراء التسويق التوزيع الى قسمين رئيسيين، الأول يتمثل في قناة أو قنوات التوزيع والثاني يتمثل في التوزيع المادي، وفيما يلي سنحاول عرض مختلف المحاور والمفاهيم المرتبطة بالتوزيع من خلال النقاط التالية:
1- مفهوم التوزيع؛
2- أهداف ووظائف التوزيع
3- القناة التوزيعية؛
4- التوزيع المباشر؛
5- التوزيع غير المباشر؛
6- العوامل المؤثرة في اختيار قناة التوزيع؛
7- سياسات التوزيع
8- التوزيع المادي؛
- Teacher: Hamid FECHIT