اصبح التسويق نشاط هام واستراتيجي لكل منظمة ترغب في أن تكون منتجاتها الأكثر مبيعا من غيرها من المنظمات الأخرى التي تنافسها بالسوق فمن خلال هذا النشاط تتمكن من معرفة مكانتها بين منافسيها ومعرفة مختلف الفرص التي يمكنها الاستفادة منها في المدى القصير او المدى الطويل.

فالتسويق بدراسته يمكن للطالب ان يتدرب على مختلف المفاهيم الخاصة بهذا النشاط والذي قد يتخذ منه تخصصا في دراسته الجامعية، فالتسويق بدراسته يمكن ان يستخدمه الطالب لفتح مشاريع مستقبلية يمكنها ان تنمي وتطور ايضا باقي المشاريع في الوقت الحالي او مستقبلا.

فالمتعلم او الدارس للتسويق يمكنه من خلال هذه المحاضرة تحديد كيفية سير المنتجات من منشأها الى غاية فناءها عند من يستهلكها بالأخير وهو المستهلك النهائي، فلذلك يمكن ان يحدد اهم متطلبات الاحاطة بهذا النشاط نظريا وعمليا وكذا كيفية القيام به وفقا للأنشطة الفرعية الخاصة به.