اتجهت المؤسسات والمنظمات الى الاهتمام بدراسة كل المفاهيم المتعلقة بالتسويق ومبادئه وكذا دراسة المستهلك الذي يعتبر جوهر العملية التسويقية والتعرف على مختلف العوامل المؤثرة في سلوكه، وكذا العمل على تلبية حاجاته ورغباته من خلال تطوير المنتجات والخدمات المقدمة في السوق الذي تحكمه عوامل ومتغيرات عديدة، تأتي في مقدمتها المنافسة بين  مختلف المنشآت والمنظمات الانتاجية والخدماتية في ظل التطور والانفتاح الاقتصادي الذي يشهده العالم والذي انعكس بدوره على تطور الآليات والاستراتيجيات التسويقية التي تسعى الى خدمة المستهلك من أجل تحقيق هدف الربح.