يعد التخطيط التسويقي بمثابة العملية التي تمكن المؤسسات من تشخيص قدراتها وطاقاتها، وتحديد مسارات العمل التسويقي وتنفيذ القرارات التسويقية، ويعد التخطيط التسويقي جزءا لا يتجزأ من مفهوم اشمل يدعى التخطيط الاستراتيجي للتسويق، والذي يهدف إلى الربط ما بين التخطيط الاستراتيجي على مستوى الإدارة العليا والعمليات التسويقية، كما يهدف التخطيط الاستراتيجي إلى تمكين أعمال المؤسسة من الاستمرار في تحقيق الأهداف على مستوى المؤسسة ،والمتمثلة على سبيل المثال في تحقيق الأرباح ونمو المبيعات. كما أن التخطيط الاستراتيجي يعد الطريقة الرسمية لتطبيق فلسفة التسويق الاستراتيجي ،وفي هذا المبحث سنتطرق إلى المفاهيم الثلاثة والمتمثلة في التخطيط التسويقي. باعتباره الأول في الظهور، ثم التخطيط الاستراتيجي للتسويق، ثم بعد ذلك التسويق الاستراتيجي.