تتضمن ملخص لمحاضرات مادة سيكولوجية الفروق الفردية وتربية الاختيارات 

ما هي صعوبات التعلم ؟ أسبابها و علاجها ؟ | تعليم جديد

1.    أهداف التعليم:

 يهدف هذا المقياس الى التعرف على مفهوم صعوبات التعلم بدقة، وتميزها عن جميع المفاهيم التي لها علاقة به. والتعرف على مختلف صعوبات التعلم التي قد تواجه المتعلم في المدرسة، والوقوف على أهم الأسباب والعوامل التي تساهم في ظهورها من أجل القدرة على تفاديها والوقاية الأولية منها. كما يتعرف على أهم خطوات وتقنيات التشخيص ويتمكن الطالب من تطبيق بعض الأدوات المستخدمة من أجل تشخيص الصعوبات التعلمية التي يعاني منها التلميذ.  وبالتالي يزيل الغموض وسوء الفهم حول مفهوم صعوبات التعلم وحول أساليب تشخيصه واستراتيجيات التعامل معها.

2.    المعارف المسبقة المطلوبة: يتطلب متابعة هذا المقياس معارف مسبقة متنوعة وذلك يرجع لتنوع الصعوبات التي تواجه المتعلم في المدرسة ويمكن تلخيصها في المواد التالية: مدخل إلى علم النفس المرضي، علم النفس الفيزيولوجي، علم النفس المعرفي، اضطرابات اللغة.


المحاضرة رقم: 02

التكيف المهني والمدرسي (تابع)

عناصر المحاضرة:

خصائص التكيف

عوامل التكيف

التكيف وسوء التكيف

يهدف هذا الدرس الى :

1- التعرف على مظاهر التكيف المدرسي وعوامله.

2- التعرف على مظاهر سوء التكيف المدرسي وعوامله وأساليب علاجه.

3- التعرف على مظاهر التكيف المهني وعوامله.


التقويم التربوي هو مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس، شعبة علوم التربية: تخصص إرشاد وتوجيه، في السداسي السادس، معامل المقياس 02.

أهداف المقياس:

·        أن يتعرف الطالب على مفهوم التقويم التربوي وبعض المصطلحات المرتبطة به (القياس والتقييم)

·        أن يتعرف الطالب على أهمية التقويم التربوي وأهدافه.

·        أن يتعرف الطالب على خصائص التقويم التربوي.

·        أن يتعرف الطالب على مجالات التقويم التربوي.

·        أن يتعرف الطالب على أنواع التقويم التربوي.

·        أن يتعرف الطالب على أدوات التقويم التربوي (بالتركيز على الاختبارات التحصيلية وخطوات بنائها)

·        أن يتعرف الطالب على مشكلات التقويم التربوي التقليدي.

·        أن يتعرف الطالب على الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي (التقويم البديل)

المعارف المسبقة المطلوبة :أن يكون للطالب معلومات عن القياس النفسي والتربوي،  بعض المعلومات عن الاختبارات التحصيلية وأنواعها.   


أهداف المقياس:

·        أن يتمكن الطالب من اكتساب المفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي.

·        أن يتعرف الطالب على التوجهات الحديثة في التقويم التربوي (أساليب التقويم البديل)

·        أن يتعرف الطالب على أهمية تطبيق التقويم التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة في الجزائر وفي بعض الدول العربية من خلال بعض الدراسات الميدانية التي يقوم بتحليلها.


التعرف على مفهوم التكيف

مجالات التكيف النظريات المفسر للتكيف

عومل سوء التكيف المدرسي

التكيف الاحتماعي والمهني


يتناول هذا المقياس مفهوم صعوبات التعلم والفرق بينها وبين بعض المفاهيم المشابهة لها  والتي على الطالب  التفريق بينها ،بالاضافة الى أهم  أنواع هذه  الصعوبات التي يمكن أن تواجه التلميذ وأنواعها المختلفة .  كما يتناول  أهم أساليب ووسائل   التقييم والتشخيص والخطوات العامة لهذه العملية والاستراتيجيات  التدريسية والبرامج العلاجية المناسبة.