و ا زرة التعليم العالي و البحث العلمي
مقياس نظرية و منهجية التدريب الرياضي -ل3 ليسانس تدريب رياضي
مدخل عام:
-غالباً ما نجد إن مصطلح التدريب يطلق على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لكل من
الناحية الجسمية والعقلية ، أو زيادة التعلم الحركي والتكنيكي ( المهاري ) للإنسان . وحيث إن ما يخصنا من
التدريب هو التدريب( في المجال الرياضي ) الذي يعمل على تحضير الرياضيين للوصول إلى أعلى وأفضل
المستويات المستطاعه ، كما إن هذا المفهوم قد توسع وازدادت أهميته انطلاقاً من المستويات العليا لكل
فعالية أو لعبه رياضيه .
يعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم الحديثة في مجال المعرفة بصفة عامة وفي مجال رياضة المستويات
( العالية بصفة خاصة. (طلبة الد ا رسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ( 2015
وان أكثر التعاريف صلاحية وشمولية لهذا هو ان التدريب الرياضي عملية تربوية تخضع للأسس والمبادئ
العلمية وتهدف أساساً إلى إعداد الفرد لتحقيق أعلى مستوى رياضي ممكن في نوع معين من أنواع الأنشطة
الرياضية . (غالباً ما نجد إن مصطلح التدريب يطلق على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لكل من
الناحية ألجسميه والعقلية ، أو زيادة التعلم الحركي والتكنيكي ( المهاري ) للإنسان . وحيث إن ما يخصنا من
التدريب هو التدريب( في المجال الرياضي ) الذي يعمل على تحضير الرياضيين للوصول إلى اعلي وأفضل
المستويات ألمستطاعه ، كما إن هذا المفهوم قد توسع وازدادت أهميته انطلاقاً من المستويات العليا لكل
فعاليه أو لعبه رياضيه .
حيث في السابق كانت تكفي تجارب المدرب التي حصل عليها عندما كان رياضياً ليتمكن من الوصول
بلاعبيه إلى المستويات العليا إذا كانت لديهم الرعاية والقابلية الجسمانية الجيدة ...بينما اليوم يستند التدريب
الرياضي على أسس علمية ومبادئ تربوية تستخدم وسائل لإيصال المعلومات النظرية الموضحة للتكنيك
ووسائل التدريب المساعدة الأخرى وكذلك على تطوير القابلية العقلية الجسمية والمحافظة على اللياقة العامة
والجسمية والنفسية على وفق نظام معين..
- Teacher: Kamel MELLOUK
التشريع المدرسي يدرس مجموعة القواعد القانونية، المسطرة لتنظيم وضبط علاقات الأفراد ببعضهم، وعلاقتهم بالمؤسسات.
الهدف من المقياس
- التعرف على النصوص القانونية المتعلقة بالتربية والتكوين.
- التعرف على وجبات وحقوق كل من التلميذ والموظف.
- الإطلاع على المسؤولية الناجمة عن الإخلال بهذه التشريعات.
- Teacher: SAFIA OUSMAIL
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
السنة ثالثة ليسانس تخصص تربية وعلم الحركة + تخصص تدريب رياضي تنافسي
المقياس: تخصص رياضة جماعية "كرة القدم"
أهداف التعليم:
القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالتخصص.
الرفع من المستوى البدني والتقني والخططي للطالب في التخصص.
المعارف المسبقة المطلوبة :
معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة
الاطلاع على أهم النظريات المختلفة في التدريب الرياضي ووظائف أعضاء الجسم.
- Teacher: Mohamed KHELOUF
يندرج مقياس الأساليب ضمن الوحدة الأساسية للسداسي الأول
يكتسي أهمية بالغة كونه يحتوي على مادة معرفية اساسية في تكوين الطالب تمثل الزاد الذي يحمله للابداع في رسالة التدريس يمكنه من التعرف على أهميةطرائق وأساليب التدريس العامة والخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية الحديثة منها والقديمة أيضا طرق التعليم التي تعتمد على التعلم الذاتي باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة
- Teacher: Dawoud Bourzama
يعد التوافق الحركي من العوامل التي لها تأثير
كبير في جميع الألعاب الرياضية سواء الفردية أو الجماعية، وهي ذات أهمية كبيرة
للفرد في حياته اليومية أو في النشاطات الرياضية بصفة خاصة، وان توافر التوافق
الحركي لدى الرياضي عنصر أساسي وفعال في رفع درجات التعلم التطور إلى أعلى
المستويات ومن خلال هذا الدرس يمكن الطالب من الإجابة عن العديد من التساؤلات عن
هذه الصفة الحركية المركبة والمعقدة.
- Teacher: KHALED HAMADENE
- مقياس الإعلام الآلي لطلبة السّنة الأولى ماستر، في نهاية السداسي يمكن للطّالب أن يتعرّف على أهم الأدوات والبرامج الّتي يحتاجها في عمليّة تدريس مادة التربية البدنية والرّياضية كمدرّس أو مدرّب على حدّ سواء وذلك بتمكّنه من أحدث برامج التّدريب والتّطبيقات الحديثة المستخدة.
- Teacher: Mostefa Boudebza