يغطي هذا المقياس الجوانب الفكرية والنظرية لتدقيق الحسابات وفق التنظيم والنصوص التشريعية المعمول بها في الجزائر، بهدف التعريف بأسسه العلمية ومنهجية أداء عملية التدقيق بكل خطواتها وأدواتها، وكذا دوره في إضفاء الثقة بالمعلومات المالية التي تقوم المحاسبة بإعدادها والإفصاح عنها، بالإضافة إلى دراسة دور مدقق الحسابات القانوني (محافظ الحسابات)، مسئوليته المدنية، التأديبية والجنائية وكذا حقوقه المهنية والمالية. بإمكان الطالب استعمال المعارف المحصل عليها من هذا المقياس في حالتين ؛ الأولى تتمثل في حالة اختياره ولوج المعهد الخاص بمهن المحاسبة للحصول على شهادة محافظ حسابات أو خبير محاسبة، إذ تساعده المعارف المكتسبة من اجتياز مسابقة الدخول للمعهد ومتابعة التكوين الذي يوفره، أما الثانية فتتمثل في حالة أصبح محاسب على مستوى الشركة، ما يوفر له الكفاءة العلمية اللازمة لتمثيلها كوكيل وممثل عنها في تواصلها وعلاقتها بمدقق الحسابات المتعاقدة معه.


التحرير الإداري أو الكتابة الإدارية وسيلة لا غنى عنها داخل المؤسسات الإدارية . فهو من بين المواضيع التي تهم الموظف الإداري وكل من له علاقة تواصل بالإدارات أي كانت كالطلبة والباحثين العمل وغيرهم. هذا التواصل يتم عن طريق وثائق معتمدة من طرف الإدارات .

 يتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على مختلف المراسلات الإدارية التي تعتبر من وسائل الاتصال المباشر التي لا يكمن الاستغناء عنها، نظرا لأهميتها في الحياة اليومية والعصرية، و لقد أستخدم الأولون الرسالة فكانت هي الأداة الوحيدة التي تنقل الخبر أما في الوقت الراهن فقد تعددت أدوات الاتصال الإداري و تطورت وفق أهداف الإدارة العمومية...




إن مقياس معايير المحاسبة الدولية 2 يتضمن تمكين طلبة ماستر محاسبة وتدقيق من فهم الفلسفة المحاسبية السائدة في العالم، وعليه فإن هذا المقياس يسمح للطالب بالاطلاع على عدة مواضيع في المحاسبة المالية.

يحتوي هذا المقياس على عدة معايير مشروحة بالتفصيل في المحاضرة، بالاضافة إلى المعايير المتبقية بشكل ملخص في الأعمال الموجهة.