يهدف برنامج الأعمال الموجهة لمقياس  الاختبارات والقياس الرياضي الى تمكين الطلبة من التعرف  على مختلف محكات تصميم وبناء الاختبارات الميدانية الخاصة بالياقة البدنية

 يقدم محتوى مقياس منهجية البحث العلمي للطلبة الطريقة والأسلوب في اعداد  وكتابة البحوث العلمية  في مجال النشاط البدني التربوي 

 يهدف محتوى برنامج  الاختبارات والقياس الرياضي إلى جعل الطالب قادرا على التحكم في عملية القياس والتقويم في مجال تخصصه من خلال تحليل مختلف نماذج اختبارات اللياقة البدنية، و إتباع الخطوات المنهجية في عملية تصميم وبناء الاختبارات،واعداد معايير لتفسير الدرجات الخام، 

   تعتبر الركن الأساسي والرئيسي في أعداد المعلم ودونها يصبح  المعلم قاصرا وناقصا وفيها يتعلم الطالب المعلم مع التلاميذ أو طلبة مثله والأستاذ المشرف كيفية حل المشكلات التي تصادفه أثناء ممارسة نشاطه في يوم ما ولقد اتسع مفهوم التربية العملية تبعا لاتساع عمل المعلم.

     ومن خلال سيرورة محاور هذا المقياس، يتعرف الطالب على:

المحور الأول:

1.     مفهوم التربية العملية، أهداف التربية العملية

2.     مراحل التربية العملية

المحور الثاني:

3.     التدريس بالمقاربة بالكفاءات، كفاءات الطور الثانوي

المحور الثالث:

4.     مختلف الوحدات التعليمية.

دفع الجلة - القفز الطويل - السرعة - كرة السلة - الكرة الطائرة

5.     مثـــال: عن وحدة تعليمية.

- لعبة فردية

- لعبة جماعية