عملية منظمة لجمع المعلومات، والعمل على تحليلها منطقيا لأغراض معينة.(محمد خليل عباس وآخرون، 2007، ص20)

عملية منظمة لجمع المعلومات، والعمل على تحليلها منطقيا لأغراض معينة.(محمد خليل عباس وآخرون، 2007، ص20)

  

هذا المقياس مجه لطلبة السنة الثانية علوم التربية فيه سيتعرف م

يعد علم النفس التربوي وليد إتحاد علمين منفصلين هما التربية وعلم النفس، ورغم ذلك فهو علم مستقل بنظرياته وأبحاثه ومشكلاته ، فهو علم مستقل يحاول تفسير خطوات و إجراءات التعلم من خلال نظريات ومناهج علم النفس، فهو فرع من فروع علم النفس والذي يجمع بين النظري والتطبيقي و       يهتم بدراسة سلوك المتعلم ، يتعامل مع التعلم والتعليم

في المواقف التعليمية والتربوية بهدف وصفه وتفسره ، ضبطه وتوجيهه والتنبؤ به


هي مجموعة الخطوات المتبعة للبحث عن المعرفة بغية إضافة جديدة أو تأكيد معارف قديمة أو تعديل معرفة متبعين بذلك مجموعة من الأساليب والأدوات والتحليل الإحصائي ووفق شروط علمية محددة للوصول إلى المعرفة بدقة وموضوعية