استاذك المقياس: د. خلفاوي منية


تمهيد حول التسويق الأخضر

تهدف هذه المحاضرات الى تقديم والتعريف بالمصطلحات الأساسية لمقياس التسويق الأخضر وبالأخص مفهوم التسويق الاخضر وتفسير ألية التداخل بين المصطلحين: التسويق والبيئة. كما تهدف كذلك الى التعرف على أهم المستجدات الخاصة بالمصطلح الجديد.

 وقد تم تجزئة هذه المحاضرات الى خمسة مباحث أساسيه، تناولنا في المبحث الاول الإطار المفاهيمي للتسويق الأخضر الذي يشمل على علاقة التسويق الأخضر بالبيئة، تعريفه، أبعاده، خصائصه ومتطلباته، ثم أهدافه.

أما المبحث الثاني فقد تمحور حول مراحل التطور التاريخي للتسويق الأخضر حيث مر هذا الأخير بثلاثة مراحل: مرحلة المسؤولية الاجتماعية، مرحلة حماية المستهلك والوعي البيئي، ومرحلة ترسيخ مصطلح التسويق البيئي. أما القسم الثالث فيتناول العلاقة بين التسويق البيئي والإدارة البيئية من خلال إعطاء لمحة تاريخية ولوحة تعريفية عن المنظمة العالمية للمواصفة القياسية ISO والمواصفة البيئية ISO14000 ، ثم العلاقة بين المواصفة البيئية والتسويق الأخضر. أما المبحث الرابع فقد تطرق الى المقاربات التي من خلالها يتم تطبيق التسويق الأخضر على أرض الواقع. وفي الأخير، نتعرف على السوق والمستهلك الأخضر، استراتيجيات التسويق الأخضر وكذا المزيج التسويقي الأخضر في المبحث الخامس والأخير الموسوم بتفعيل التسويق الأخضر. 

 هذا المقياس موجه الى طلبة السنة الثالثة تخصص "تسويق"

فيما يخص الاعمال الموجهة فهي عبارة عن بحث يحتوي على دراسة حالة، أي ان الطالب يحضر ورقة بحثية لا تتجاوز 14 صفحة تحتوي على نموذج لمؤسسة عالمية او وطنية تتبنى في استراتيجيتها التسويق الأخضر او التنمية المستدامة.

كما أوجه عناية الطلبة الى ان البحث لا بد ان يتوفر على منهجية البحث العلمي.

ترسل الأبحاث الى الأستاذة عبر الايميل التالي: mouniakhelfaoui@yahoo.fr

اليكم فهرس محتويات المقياس:



المبحث الاول

الإطار المفاهيمي للتسويق الأخضر

المبحث الثاني

مراحل التطور التاريخي للتسويق الأخضر

المبحث الثالث

المزيج التسويق الأخضر

المبحث الرابع

تفعيل التسويق الأخضر

المبحث الخامس

الإدارة البيئية والتسويق الأخضر


 


image GM