محاضرات اللغة الانجليزية للسنة الأولى ماستر تخصص محاسبة وتدقيق كل الأفواج


يغطي هذا المقياس الجوانب الفكرية والنظرية لتدقيق الحسابات وفق التنظيم والنصوص التشريعية المعمول بها في الجزائر، بهدف التعريف بأسسه العلمية ومنهجية أداء عملية التدقيق بكل خطواتها وأدواتها، وكذا دوره في إضفاء الثقة بالمعلومات المالية التي تقوم المحاسبة بإعدادها والإفصاح عنها، بالإضافة إلى دراسة دور مدقق الحسابات القانوني (محافظ الحسابات)، مسئوليته المدنية، التأديبية والجنائية وكذا حقوقه المهنية والمالية. بإمكان الطالب استعمال المعارف المحصل عليها من هذا المقياس في حالتين ؛ الأولى تتمثل في حالة اختياره ولوج المعهد الخاص بمهن المحاسبة للحصول على شهادة محافظ حسابات أو خبير محاسبة، إذ تساعده المعارف المكتسبة من اجتياز مسابقة الدخول للمعهد ومتابعة التكوين الذي يوفره، أما الثانية فتتمثل في حالة أصبح محاسب على مستوى الشركة، ما يوفر له الكفاءة العلمية اللازمة لتمثيلها كوكيل وممثل عنها في تواصلها وعلاقتها بمدقق الحسابات المتعاقدة معه.


يشتمل مقياس تنظيم مهنة المحاسبة والتدقيق في الجزائر على كل  القوانين والهيئات التي تنظم مهنة المحاسبة والتدقيق في الجزائر والمتمثلة في القانون 07/11 والمراسيم والقرارات التابعة له والقانون 10-01 والمراسيم والقرارات التابعة له، أما الهيئات المشرفة هي المجلس الوطني للمحاسبة تحت سلطة الوزير المكلف بالمالية، والمصف الوطني للخبراء المحاسبين، والغرفة الوطنية لمحافظي الحسابات والمنظمة الوطنية للمحاسبين المعتمدين، حيث يطلع الطالب على كل الخطوات الواجب اتباعها للحصول على الإعتماد ليصبح خبير محاسب أو محافظ حسابات.

مع إنتشار ظاهرة العولمة لعمليات الإنتاج و الطلب و المنافسة الدولية لمختلف السلع و الخدمات و ما صاحبها من تطورات سريعة و متلاحقة في محيط الأعمال علي المستوي العالمي و خاصة المرتبطة بتزايد إنتقال رؤوس الأموال و السلع و الخدمات بين مختلف دول العالم و ظهور التكتلات الإقتصادية المتعددة و الاتفاقيات الدولية الخاصة بتجرير تجارة السلع و الخدمات و إنشاء المنظمة العالمية للتجارة  ندرك الأهمية الكبرى للاندماج في الاقتصاد العالمي من خلال فهم العديد من القضايا ذات البعد الدولي ففهم أبعاد المحاسبة الدولية و كيفية تطور الترسانة القانونية بحيث من بعد ما كانت تخضع للضغوطات السياسية و رجال الأعمال علي المستوى الوطني بالإضافة إلي قدرة الشركات المتعددة الجنسيات من فرض بعض التوجهات في المحاسبة العامة علي المستوي الوطني مع تفاوتات التأثير من بلد إلي أخر و بالتالي فهم هذا الاندماج الإقتصادي من منظوره المحاسبي أصبح أكثر من ضرورة لكل من يرغب في فهم التفتح   لما ينجر عنه من قيام بأعمال و إستثمارات خارج الحدود الإقليمية حيث تختلف القيم التي يتم المحاسبة عنها بإختلاف المبادئ المحاسبية و الاتفاقيات و النظم السياسية و القانونية و أخلاقيات الخاصة بالمهن المرتبطة بها و ما ينجر من معايير عملية  لمختلف هذه التخصصات قصد تقاربها ضمن محصلة واحدة هدفها تقليص المخاطر و التقارب في المفاهيم تضبطها توجهات هيئات دولية و تفننها المنظومة التشريعية لكل بلد.  


يعتمد التحرير الاداري و الاتصال في الإدارات ﻭ المؤسسات العمومية، ﻋﻠﻰ الوسائل الكتابية ﻭ الدعائم الورقية ﺒﺸﻜل ﺃﺴﺎﺴﻲ، ﻭ ذلك ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻭ ﺘﻨﻅﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻗﺎﻨﻭﻨﻴﺔ؛ ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻴﻤﻜﻥ القول ﺃﻥ ﻨﺠﺎﻋﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ العمومية ﻭ فعالية ﺃﻨﺸﻁﺘﻬﺎ ﻴﺭﺘﺒﻁﺎﻥ ﺍﺭﺘ ﺒﺎﻁﺎ ﻭﺜﻴﻘﺎ ﺒﻤﺩﻯ ﺼﻼﺤﻴﺔ ﻭ ﺴﻼﻤﺔ الوثائق ﻭ النصوص المحرر فيها، و من ثمة يتوجب على الموظفين العموميين على إختلاف وظائفهم حيازة المؤهلات اللازمة لتحرير المراسلات و الوثائق الإدارية بشكل صحيح و سليم. 

كما أن الغاية من التحرير الإداري و حيازة القدرات و المؤهلات اللازمة لكتابة المحررات الإدارية بشكل جيد و سليم ينبغي أن تشكل إحدى الأولويات لدى موظف عمومي مهما كانت وظيفته أو مستواه التدريجي ، كما أن صورة الموظف كفاءاته الشخصية تبرز بشكل كامل وصريح من خلال محرراته و كتاباته لذلك ينبغي إغتنام فرصة هذه الدورة التكوينيـــة لتحصيــــل التقنيــات الخاصــة و الإلمام بها.


إن هذا المقياس: تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في الجزائر، الموجهة لطلبة سنة أولى ماستر تخصص: محاسبة وتدقيق، سداسي الثاني، جاء لكي يتعرف طلبتي الأعزاء وطالباتي العزيزات بأهم المراحل والتطورات التاريخية التي مرت بها مهنة المحاسبة والمراجعة منذ الاستقلال، التعرف على الهيئات المنظمة والمشرفة علىى تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في الجزائر. التعرف على القانون 07/11 والقانون 10/01، بالإضافة إلى التعرف على معايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولي IAS/IFRS ومعايير التدقيق المحلية الجزائرية NAA.