الاستاذة المكلفة بتدريس المقياس: سلمان ف

تعتبر الخدمة أحد مخرجات عملية الإنتاج و التي زادت أهميتها على المستوى الاقتصادي بشكل كبير و متصاعد منذ النصف الثاني من القرن الـ 20، حيث أصبح قطاع الخدمات يشكل النسبة الأكبر من الناتج الوطني الإجمالي بنسبة تفوق 70% في اقتصاديات الدول المتقدمة خاصة متفوقة بذلك على السلع المادية التي شكلت المنتجات الأساسية و أساس الثروة في الحقبة الصناعية، و يختلف تسويق الخدمات عن تسويق السلع باعتبار إن للخدمات خاصيات و طرق إنتاج و أساليب توصيل تختلف عن تلك المتاحة للسلع المادية، و عليه فان دراسة الخدمات من حيث لمفاهيم و الآليات و أساليب التعامل و المكونات و النظم التي تحكمها بالإضافة إلى مزيجها التسويقي الفريد يعد مطلبا مسبقا لفهم شامل و متكامل لعالم تسويق الخدمات فكرا و ممارسة و أداء


فضاء مخصص لطلبة السنة الاولى ماستر

تخصص: تسويق الخدمات

الفوج 04