- Enseignant: Kamel AIT ZIANE
- Enseignant: Houria AMIMI
- Enseignant: Naima KOUIDRI-KOUCHIH
- Enseignant: KELTOUM OUAKLI
- Enseignant: Madiha BENNADJI
إختلط مفهوم الابداع بمفاهيم أخرى تتقارب فيما بينها في المعنى ،حيث نجد أنّ عامة الناس لايفرقون بين هذه المصطلحات بمعنى أنّهم يستخدمون هذه المصطلحات للدلالة على نفس الشيئ ،كما أن هناك بعض الباحثين والمختصين ينضمون الى كافة الناس في عدم التمييز بين مصطلح الابتكار وبعض المصطلحات الاخرى كالابداع والاختراع ،الاكتشاف و التغيير.....
كما تعبر العملية الابداعية أمرا مهما على مستوى كل المؤسسات مهما اختلف حجمها وتنوعت طبيعتها لذا فعلى مسيري المؤسسات ايجاد الاليات الكفيلة لادارة عملية الابتكار والابداع بغية تحقيق أهدافها .
- Enseignant: ZAHIA kOUACHE
تُعرَّف إدارة المعرفة على أنَّها: مجموعة من العمليّات التي تتمّ داخل المُنظَّمة، حيث تُساعد على إيجاد المعرفة، وتوليدها، واستخدامها، وتنظيمها، ثمّ المقدرة على نَشْرها، واستخدامها في الأنشطة الإداريّة المختلفة، واتّخاذ القرارات، وحلِّ المشكلات، وتُعرَّف أيضاً على أنَّها: الوعي بثقافة المُنظَّمة، والمقدرة على كَسْب، ومشاركة الخبرة الجماعيّة؛ وذلك لتحقيق أهداف المُنظَّمة
- Dr: Assia BOUREZAK