يتناول مضمون المقياس طرق و مناهج التدريس
- Enseignant: MOHAMMED HOUAS
- Enseignant: MOHAMMED HOUAS
يتضمن المقياس ثلاث محاور رئيسية، فالأول يتمحور حول سعي فرنسا الاستعمارية منذ أن و طأت أقدامها أرض الجزائر إلى القضاء على الهياكل الثقافية و التعليمية الوطنية بشتى الطرق و الوسائل،محاولة بذلك طمس معالم الشخصية الوطنية ،من خلال مصادرتها للأوقاف الإسلامية،و تحويل الكثير من المساجد إلى متاحف و معاهد للثقافة الفرنسية،و كنائس و أخرى تعرضت للتهديم ،و محاربتها للغة العربية باعتبارها مقوم أساسي للشخصية الوطني، و شجعت حركة التنصير المسيحي، و وظفت المدرسة لتمسيح الجزائريين حضاريا. أما المحورالثاني فيتطرق إلى رد فعل النخبة الإصلاحية الوطنية إزاء سياسة فرنسا الثقافية المستهدفة للمقومات الأساسية للشخصية الوطنية في مطلع القرن20،و ذلك عن طريق العمل الثقافي و الاجتماعي الذي ارتكز على وسائل متعددة و فعالة ، شملت الصحافة المكتوبة، و النوادي و الجمعيات الثقافية،و أيضا من خلال التعليم العربي الحر، و حركة التأليف ،تجلت من خلال نشاطها تشبث الجزائريين بمقومات شخصيتهم الوطنية و الحفاظ عليها .أما المحور الثالث فيعالج رد الفعل الفرنسي إزاء النشاط الثقافي و الاجتماعي و الإعلامي للنخبة الوطنية الجزائرية خلال هذه الفترة.
- Enseignant: Mahfoudh TAOUNZA